Select language / زبان خود را انتخاب کنيد

بعض الموارد المفيدة لمنظمي الاحتجاجات أمام السفارات الإيرانية يوم 17 نيسان

EndIranianOccupationOfSyria_Banner_ARABIC_HighResخاص – بعض الموارد المفيدة للناشطين الذين يخططون تنظيم احتجاجات وتظاهرات أمام السفارات الإيرانية يوم 17 نيسان/أبريل، عيد الجلاء (الاستقلال) السوري، تحت شعار #أوقفوا_الاحتلال_الإيراني_لسوريا

تجدون رفقاً تصميماً للافتة بسيطة وذات رسالة واضحة بثلاث لغات: العربية والفارسية والإنكليزية. وقد تقصدنا ترك فراغ في الأسفل لإضافة اسم أو شعار مجموعتكم أو منظمتكم، إن أردتم ذلك.

كما تجدون أدناه بعض المعلومات القانونية عما إذا كان التدخل الإيراني في سوريا يشكل احتلالاً عسكرياً كما يعرّفه القانون الدولي، بالإضافة لمطالب (نامه شام) للولايات المتحدة وحلفائها بهذا الخصوص، والتي قد تجدونها مفيدة لتصريحاتكم الصحفية أو للمنشورات التي قد توزعونها أثناء المظاهرة.

أخيراً، تجدون بعض الهتافات الجديدة التي يمكن ترديدها أثناء المظاهرات. ونشجع الجميع على ابتكار هتافتات جديدة والمشاركة بها لتعميم الفائدة.

نراكم في الشوارع!

هل يشكل التدخل الإيراني في سوريا احتلالاً عسكرياً؟

في تقريرها “إيران في سوريا: من حليف للنظام إلى قوة احتلال”، الذي صدر في تشرين الثاني/نوفمبر 2014، جادلت (نامه شام) أنه يجب التعامل مع الحرب الدائرة في سوريا باعتبارها نزاعاً مسلحاً دولياً طرفاه الأساسيان احتلال أجنبي من قبل النظام الإيراني وميليشياته ونضال تحرري من قبل الشعب السوري ضد هذا الاحتلال الأجنبي. وتستند المجادلة إلى الملاحظات التالية:

1. لا يقتصر التدخل الإيراني في سوريا على دعم الحكومة السورية وقواتها المسلحة، الأمر الذي يجادل خبراء قانونيون أنه غير كاف لاعتبار نزاع مسلح نزاعاً دولياً. إذ قام ويقوم النظام الإيراني، ولا سيما سباه باسداران (الحرس الثوري الإيراني)، بتسليح وتدريب وتوجيه قوات سورية غير نظامية (الشبيحة وقوات الدفاع الوطني)، بالإضافة إلى القوات الإيرانية غير النظامية التي تقاتل في سوريا (سباه قدس والباسيج) وسائر الميليشيات التي يدعمها ويتحكم بها النظام الإيراني، والتي تلعب اليوم دوراً قيادياً في جميع العمليات العسكرية الكبرى في مناطق معينة من سوريا (حزب الله اللبناني، الميليشيات الشيعية العراقية والأفغانية وما إلى ذلك).

2. لقد تدخلت كذلك دول أخرى (الولايات المتحدة، تركيا، السعودية، قطر، إلخ) في سوريا إلى جانب الثوار والمتمردين السوريين. وقد لعبت جميع هذه الدول دوراً في “تنظيم، تنسيق وتخطيط الأنشطة العسكرية التي تقوم بها مجموعة مسلحة غير حكومية.” وهذا بحد ذاته كاف لتدويل نزاع مسلح (أي اعتباره دولياً)، بحسب قرار المحكمة الدولية الخاصة بيوغسلافيا في قضية “تاديتش” لعام 1995.

3. لم تعد الحدود الجغرافية للحرب السورية تقتصر على الأراضي السورية، بل تعدتها في بعض الأحيان، وبشكل متزايد، إلى دول الجوار، وخاصة لبنان والعراق.

4. لم يقتصر التدخل الإيراني وغيره على استهداف مجموعات مسلحة غير حكومية وعملياتها العسكرية وبناها التحتية، بل استهدف أيضاً، وبشكل متعمد في كثير من الأحيان، مدنيين سوريين وبنى تحتية مدنية. وهذا بحد ذاته، وفقاً لخبراء قانونيين، يكفي لاعتبار نزاع مسلح نزاعاً دولياً.

5. تخضع أجزاء شاسعة من ما يسمى بالمناطق الخاضعة لسيطرة النظام في سوريا اليوم عملياً لسيطرة القوات المسلحة الإيرانية والميليشيات التي يتحكم بها النظام الإيراني. ويمكن المجادلة أن هذا الأمر يرقى إلى احتلال عسكري كما تعرّفه اتفاقية لاهاي لعام 1907 واتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949.

6. يمكن كذلك اعتبار الحرب في سوريا نزاعاً مسلحاً دولياً وفق المادة 1(4) من البروتوكول الأول الملحق باتفاقيات جنيف، لأن الحرب الآن تخصّ شعباً ممثلاً بسلطة معترف بها دولياً (تشكيلات المعارضة السورية الجامعة) يناضل ضد “التسلط الاستعماري والاحتلال الأجنبي” الذي يمثله النظام الإيراني وميليشياته في سوريا.

للمزيد من التفاصيل، انظر الفصل الثاني من التقرير بالإنكليزية.

مطالب نامه شام للولايات المتحدة وحلفائها بخصوص الاحتلال الإيراني لسوريا:

_ يجب التعامل مع الحرب في سوريا باعتبارها نزاعاً مسلحاً دولياً طرفاه الأساسيان احتلال أجنبي من قبل النظام الإيراني وميليشياته ونضال تحرري من قبل الشعب السوري ضد هذا الاحتلال الأجنبي، كما تعرّفه اتفاقية لاهاي لعام 1907 واتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949.

_ يجب على الولايات المتحدة الأميركية وحلفائها اتخاذ خطوات ملموسة لوقف حمام الدم في سوريا تماشياً مع عُرف “مسؤولية الحماية”. وعلى هذه الخطوات أن تشمل فرض مناطق حظر جوي لحماية المدنيين السوريين من جميع أشكال القصف اليومي.

_ إعطاء النظام الإيراني موعداً نهائياً لسحب جميع قواته وميليشياته من سوريا ووقف كل أشكال دعمه المالي والعسكري للنظام السوري، أو مواجهة عواقب جدّية.

_ يجب على الولايات المتحدة وحلفائها محاسبة المسؤولين عن حمّام الدم في سوريا، وعلى ذلك أن يشمل إحالة الوضع في سوريا إلى محكمة الجنايات الدولية. يجب محاسبة القادة العسكريين والسياسيين السوريين واللبنانيين والإيرانيين، مثل الرئيس السوري بشار الأسد، زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله وقائد سباه قدس الجنرال قاسم سليماني، على جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي تُرتكب في سوريا.

للمزيد من التفاصيل بخصوص المطالب، انظروا التصريح الصحفي الذي أرسلناه لوسائل الإعلام بمناسبة الدعوة للتظاهر يوم 17 نيسان.

بعض الهتافات التي يمكن ترديدها أثناء المظاهرات:

يا محتل طلاع طلاع – الشعب السوري ما بيركع
يا خامنئي طلاع طلاع – الشعب السوري ما بيركع
يا سليماني طلاع طلاع – الشعب السوري ما بيركع
يا نصر الله طلاع طلاع – الشعب السوري ما بيركع

يا خامنئي طق وموت – الحق السوري ما بيموت
يا نصر الله طق وموت – الحق السوري ما بيموت

فيقي فيقي متحدة – سوريا صارت محتلة

هي مو سفارة وقنصلية – هي مكتب للحرمية
هي سفارة مين مين؟ – هي سفارة المحتلين

ما بدنا ذخيرة ومال – بدنا بدنا الاستقلال

 

مرفقات:

 

EndIranianOccupationOfSyria_Banner_ARABIC_HighRes

 

 

EndIranianOccupationOfSyria_Banner_ENGLISH_HighRes

 

 

EndIranianOccupationOfSyria_Banner_Persian_HighRes

 

 

 

اترك رداً