Select language / زبان خود را انتخاب کنيد

باقة من تغطية وسائل الإعلام العربية لتقرير نامه شام “إيران في سوريا”

فيمايلي باقة مختارة من تغطية وسائل الإعلام العربية لتقرير (نامه شام) “إيران في سوريا – من حليف للنظام إلى قوة احتلال” ، الذي صدر بتاريخ 9 تشرين الثاني/نوفمبر 2014.

لتغطية وسائل الإعلام الإنكليزية، انظر هنا

——

إيران في سورية: من حليف للنظام إلى سلطة احتلال
الحياة، 11 نوفمبر/تشرين الثاني ٢٠١٤

ملخص تقرير من إعداد «نامه شام»… هذا التقرير حصيلة عام من عمل (نامه شام) في مراقبة تغطية وسائل الإعلام السورية والإيرانية والدولية للأحداث في ســـورية. لذا، فغالبية المعلومات والمصادر التي تجدونها في التقرير متاحة للعموم. في مناسبات قليلة فقط اعتـــمد معدّوه على مصادر خاصة، كما هي الحال، على ســــبيل المثال، مع قصة اغتيال «خلية الأزمة» السورية.

اقرأ المقال كاملاً على موقع صحيفة الحياة

——-

النظام الإيراني قوة احتلال في سورية

الحياة، 28 نوفمبر/تشرين الثاني ٢٠١٤

مقال رأي بقلم فؤاد حمدان وشيار يوسف من «نامه شام» يلخص تقرير «إيران في سوريا» وتوصياته السياسية.

اقرأ المقال كاملاً على موقع صحيفة الحياة أو على موقع «التغيير الآن!» (الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية) الذي أعاد نشره كاملاً.

——-

تقرير “نامه شام” عن دور النظام الإيراني في الحرب السورية
شفاف الشرق الأوسط، 9 تشرين الثاني (نوفمبر) 2014

يلقي التقرير الإيراني التالي الضوء على دور قاسم سليماني والباسداران في عمليتين كبيرتين: اغتيال آصف شوكت ومسؤولين أمنيين آخرين في قلب “مربّع” السلطة السورية في العام ٢٠١٢، ثم قصف الغوطة الشرقية بالأسلحة الكيميائية. والأرجح أن الولايات المتحدة تعرف جيدا الدور الإيراني في قصف الغوطة بالكيميائي، ولكنها امتنعت عن فضحه لأنها ذلك كان سيضع حداً للمفاوضات مع إيران حول الملف النووي.

ويخلص التقرير إلى نقطة أساسية تنطبق على سوريا، ولكنها تنطبق كذلك على لبنان والعراق واليمن: أن إيران باتت “قوة احتلال”، وأن على المجتمع الدولي (وعلى الدول العربية قبل غيرها) أن يتعامل معها على هذا الأساس.

اقرأ المقال كاملاً على موقع شفاف الشرق الأوسط

——-

(نامه شام): الحرس الثوري الإيراني وراء تفجير “خلية الأزمة”!
عبد المجيد العلواني، أورينت نت، 10 نوفمبر/تشرين الثاني ٢٠١٤

التقرير أورد مفاجأة كبيرة بعدما اتهم الحرس الثوري الإيراني بتفجير مبنى الأمن القومي أثناء اجتماع ضم كبار ضباط الأسد, يوم 18/7/2012, حيث قال التقرير نقلاً عن مصدر موثوق ورفيع المستوى – لم يسمّه- في المعارضة السورية عن مسؤولين في أجهزة استخبارات غربية لـ (نامه شام) أن بعض أعضاء “خلية الأزمة” كانوا قد فتحوا قنوات اتصال مع دول خليجية ومع الولايات المتحدة الأمريكية لعقد صفقة من وراء ظهر إيران. لكن الحرس الثوري تحرك سريعاً لمنع حدوث الصفقة. ومنذ ذلك الحين يتحكم سباه باسداران بالنظام السوري بشكل كامل، وبشار الأسد رهينة لديه عملياً.”

اقرأ المقال كاملاً على موقع أورينت

——-

تقرير يدعو لإعلان سورية دولة محتلة من قبل إيران
عربي21 – 10 تشرين الثاني (نوفمبر) 2014

خلص تقرير قانوني أعدته حملة “نامه شام” إلى أن إيران تمثل دولة احتلال في سوريا، وبالتالي فهي تتحمل المسؤولة كاملة عن الجرائم التي وقعت في سورية وبالتالي ملاحقتها دوليا، معتبرا في الآن ذاته أن الحرب باتت تشكل حرب استنزف بالنسبة لإيران.

اقرأ المقال كاملاً على موقع عربي 21

——-

بالأدلة والبراهين.. إيران تحتل سوريا وبشار الأسد دمية
سراج برس

نشرت حملة (نامه شام) المعارضة لنظام الملالي في طهران تقريراً مفصلاً يسلط الضوء على تحول النظام الإيراني من مرحلة الدعم السياسي والعسكري والاقتصادي لنظام الأسد إلى مرحلة الاحتلال المباشر، بعد أن بات “سباه باسدران” الجرس الثوري الإيراني القوة الرئيسية والحاكمة في سوريا.

اقرأ المقال كاملاً على موقع سراج برس

——-

تقرير “نامه شام”.. إيران قوة احتلال في سوريا

المدن، 13 نوفمبر 2014

“نامه شام” هي مجموعة من الناشطين والصحافيين الإيرانيين والسوريين واللبنانيين، تعمل على كشف دور النظام الإيراني في سوريا، وتمولها مؤسسة “حكم القانون” الهولندية. وقد ركز تقريرها الأخير الصادر بالإنكليزية، في أكثر من مائة صفحة، على ملفات عديدة، ومنها: مستشارو الحرس الثوري في سوريا، والمليشيات الأجنبية، والمقاتلون الإيرانيون، والأسلحة الإيرانية المقدمة للمليشيات وللنظام. ويوثق التقرير مزاعمه، عبر مجموعة كبيرة من الوثائق والتفاصيل، مستعيناً بتقارير وتحقيقات صادرة عن جهات حقوقية دولية، ووكالات صحافية.

اقرأ المقال كاملاً على موقع المدن

——-

الأمم المتحدة تدين انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا وإيران
الشرق الأوسط، 19 نوفمبر 2014

وقال فؤاد حمدان مدير الحملات في «نامه شام» المعنية بتوثيق دور إيران في الحرب الدائرة في سوريا، بأن تجريم إيران يجب أن يشمل دورها في الجرائم المرتكبة بحق السوريين: «وإن هناك ما يكفي من الأدلة لمحاكمة القيادات العسكرية والسياسية للنظام الإيراني لاشتراكهم في هذه الجرائم على مستويات عدة، بدءا بـالتحريض على وتبني أفعال معينة، وانتهاء بالمساعدة والتحريض على جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية».

وأحد الأمثلة التي تضمنها تقرير «نامه شام» المجزرة الكيميائية في الغوطة، قرب دمشق، في أغسطس (آب) 2013. واعتبر حمدان أن الكثير من الجرائم ارتكبتها في سوريا قوات وميليشيات يتحكم بها النظام الإيراني، وينطبق عليها توصيف «أعمال إرهابية»، لأنها كانت «مسبقة التخطيط، سياسية الدافع، استهدفت مدنيين وليس عسكريين، ونفذتها ميليشيات غير نظامية».

اقرأ المقال كاملاً على موقع الشرق الأوسط

——-

تقرير “نامه شام”: إيران في سوريا.. من حليف للنظام إلى قوة احتلال
مجلة العصر، 9 تشرين الثاني (نوفمبر) 2014

اقرأ المقال كاملاً على موقع العصر

——-

إيران في سوريا: من حليف للنظام إلى سلطة احتلال
كلنا شركاء، 15 نوفمبر 2014

اقرأ المقال كاملاً على موقع كلنا شركاء

——-

إيران في سوريا: من حليف للنظام إلى سلطة احتلال
جنوبية، 19 نوفمبر 2014

اقرأ المقال كاملاً على موقع جنوبية

——-

خطاب جديد عن الثورة السورية والحرب في سوريا وتوصيات سياسية للولايات المتحدة وحلفائها
التغيير الآن! (الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية)، 17 تشرين الثاني/نوفمبر 2014

تستند التوصيات التالية إلى تقرير (نامه شام) “إيران في سوريا: من حليف للنظام إلى قوة احتلال”، الذي صدر في أيلول/سبتمبر 2014، والمشار إليه من الآن فصاعداً بـ “التقرير”.

اقرأ المقال كاملاً على موقع التغيير الآن!

اترك رداً