Select language / زبان خود را انتخاب کنيد

على المفاوضين الغربيين في المحادثات النووية في فيينا أن يقولوا لإيران: اسحبوا سباه باسداران وحزب الله من سوريا وأوقفوا سياساتكم المزعزعة للاستقرار

pull_ou_bannerلاهاي/فيينا، 22 تشرين الثاني/توفمبر 2014 – قبل يومين من الموعد النهائي للمحادثات النووية الإيرانية الجارية في فيينا، طالبت حملة (نامه شام) اليوم القوى الغربية المشاركة في المفاوضات مع إيران أن تتبنى موقفاً أكثر حزماً وواقعية.

وقال مدير الحملات في (نامه شام) فؤاد حمدان: “على المفاوضين الغربيين أن يقولوا لنظرائهم الإيرانيين أن العقوبات الاقتصادية على إيران لن تُرفع حتى يتخلى النظام الإيراني تماماً عن برنامجه النووي العسكري وحتى ينهي دعمه العسكري والمالي للنظام السوري ويسحب ميليشياته من سوريا.”

“على النظام الإيراني كذلك أن يأمر حزب الله اللبناني بحلّ جناحه العسكري وأن يوقف دعمه للميليشيات الحوثية في اليمن. فقط عندئذ يمكن التفكير برفع العقوبات الاقتصادية عن إيران.”

ووأضاف حمدان: “لا يمكن للولايات المتحدة الأميركية وحلفائها أن تستمر في تجاهل الأسباب المترابطة لسعي النظام الإيراني وراء السلاح النووي ولمغامراته العسكرية الكارثية في المنطقة. لا يمكن لهم الاستمرار في غض النظر عما يفعله سباه باسداران (الحرس الثوري الإيراني) في سوريا والعراق ولبنان واليمن لأنهم يريدون التوصل لصفقة بخصوص برنامج إيران النووي بأي ثمن.”

ويتّبع النظام الإيراني سياسات مزعزعة للاستقرار في كل من العراق وسوريا ولبنان واليمن في محاولة منه لفرض نفسه كقوة إقليمية لن يستطيع أحد عندئذ منعها من أن تصبح قوة نووية.

للمزيد من الأسئلة:

يرجى الاتصال بمدير الحملات في (نامه شام) فؤاد حمدان
[email protected]

ملاحظات للمحررين:

1. (نامه شام) مجموعة من الناشطين والصحفيين المواطنين الإيرانيين والسوريين واللبنانيين، تركز على كشف دور النظام  الإيراني في سوريا. للمزيد من المعلومات، انظروا موقع المجموعة على www.naameshaam.org. تتلقى (نامه شام) الدعم من مؤسسة (حكم القانون) في هولندا – www.lawrules.org.

2. أصدرت (نامه شام) في بدايات الشهر الجاري تقريراً معمقاً عن دور النظام الإيراني في الحرب المستمرة في سوريا. وتضمّ نتائج تقرير “إيران في سوريا: من حليف للنظام إلى قوة احتلال” النقاط التالية:

  • كان النظام السوري سينهار منذ وقت طويل لولا الدعم العسكري والاقتصادي الإيراني الهائل، وهو مازال على قيد الحياة حتى الآن بسبب مليارات الدولارات التي صرفها النظام الإيراني على الأسلحة والمقاتلين الذين يرسلهم إلى سوريا، بالإضافة للقروض وخطوط الائتمان التي قدمها للنظام الأسد، والتي تقدر قيمتها بمليارات الدولارت.
  • يتحكم الحرس الثوري الإيراني بجميع العمليات العسكرية الكبرى في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام في سوريا، ويتحكم بقوات الجيش السوري وميليشات النظام المختلفة، بما فيها ما يسمى بقوات الدفاع الوطني المعروفة بـ “الشبيحة”. وكان الجنرال الإيراني حسين حمداني قد قال في أيار/مايو 2014 إن “بشار الأسد يخوض هذه الحرب [في سوريا] كوكيل لنا.” النتيجة أن المناطق السورية الخاضعة للنظام هي عملياً مناطق محتلة من قبل إيران، وقائد سباه قدس – الذراع الخارجية لسباه باسداران – الجنرال قاسم سليماني هو الحاكم الفعلي لسوريا المحتلة من قبل إيران.
  • النظام الإيراني متورط في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في سوريا، وتوجد أدلة كافية لفتح تحقيقات ومحاكمة القيادة العسكرية والسياسية الإيرانية لتورطها في جرائم مختلفة ارتكبت في سوريا، بما في ذلك مجزرة الغوطة الكيميائية في آب/أغسطس 2013 واستخدام البراميل المتفجرة ضد المدنيين.
  • الهدف الأساسي من الحرب الإيرانية في سوريا هو الحفاظ على إمكانية إرسال شحنات الأسلحة لحزب الله في لبنان عن طريق سوريا، من أجل إبقاء حزب الله رادعاً قوياً ضد أي هجوم محتمل على برنامج إيران النووي العسكري. وتعتمد هذه الشحنات اليوم بشكل كامل على طرق برية مهددة تمر عبر سوريا.

3. روابط تقرير “إيران في سوريا: من حليف للنظام إلى قوة احتلال”:

  • النص الكامل للتقرير بالإنكليزية: http://www.naameshaam.org/report-iran-in-syria
  • الملخص التنفيذي للتقرير بالعربية: http://www.naameshaam.org/ar/%D9%85%D9%84%D8%AE%D8%B5
  • الملخص التنفيذي للتقرير بالفارسية: http://www.naameshaam.org/fa/%DA%86%DA%A9%DB%8C%D8%AF%D9%87
  • التصريح الصحفي بالإنكليزية: http://www.naameshaam.org/naame-shaam-releases-report-on-role-of-iranian-regime-in-syria-war
  • التصريح الصحفي بالعربية: http://goo.gl/DHqK2Y
  • التصريح الصحفي بالفارسية: http://goo.gl/31ZlX1
  • خطاب جديد وتوصيات سياسية بالإنكليزية: http://www.naameshaam.org/new-narrative-on-the-syrian-revolution-and-the-war-in-syria-and-policy-recommendations-to-the-united-states-and-its-allies
  • خطاب جديد وتوصيات سياسية بالعربية: http://goo.gl/UNkv76

اترك رداً