Select language / زبان خود را انتخاب کنيد

نامه شام تصدر تقريراً عن دور النظام الإيراني في الحرب السورية

forwordسباه باسداران وحزب الله متورطان في جرائم حرب – إيران “قوة احتلال” في المناطق السورية الخاضعة لسيطرة النظام

يبروت/دمشق/طهران، 9 تشرين الثاني/نوفمبر 2014 – نشرت حملة (نامه شام) اليوم تقريراً معمقاً عن دور النظام الإيراني في الحرب المستمرة في سوريا بمختلف أشكاله.

ويقدّم تقرير “إيران في سوريا: من حليف للنظام إلى قوة احتلال” أمثلة ودراسات عن انتهاكات لحقوق الإنسان وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ارتكبتها في سوريا قوات وميليشيات يتحكم بها النظام الإيراني، بما في ذلك اغتيال “خلية الأزمة” في تموز/يوليو 2012 ومجزرة الغوطة الكيميائية قرب دمشق في آب/أغسطس 2013.

كما يسلط تقرير (نامه شام) الضوء على إمكانيات رفع دعاوى قضائية بهذا الصدد ضد مسؤوليين إيرانيين، مثل الجنرال قاسم سليماني، قائد سباه قدس، الذراع الخارجية لسباه باسداران (الحرس الثوري الإيراني).

وقال شيار يوسف، مسؤول فريق الأبحاث والاستشارات في (نامه شام)، إنه “توجد أدلة كافية لمحاكمة القيادة العسكرية والسياسية الإيرانية لتورطها في جرائم مختلفة ارتكبت في سوريا. ويمتد ذلك من التحريض على أفعال إجرمية وإرهابية معينة أو تبنيها والمصادقة عليها، إلى المساعدة في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.”

وأضاف يوسف: “لذا فإننا نناشد الحكومات الغربية والجهات الدولية المعنية، بما فيها الأمم المتحدة، بمعاينة هذا الدور الإيراني وفتح تحقيقات جدية بهذا الخصوص.”

بالإضافة إلى ذلك، يخلص التقرير إلى أن العلاقة بين النظامين السوري والإيراني قد تغيّرت على نحو جذري بسبب هذا التدخل الإيراني. فبعد أن كانا حليفين تاريخيين يتبادلان المصالح والخدمات، يشكّل النظام الإيراني اليوم عملياً قوة احتلال في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام في سوريا، وفقاً لأدلة مفصلة يوردها التقرير.

“لا يعدو النظام السوري اليوم أن يكون أكثر من لعبة في يد سباه باسداران،” على حدّ قول شيار يوسف. “قاسم سليماني هو الحاكم الفعلي لسوريا المحتلة من قبل إيران.”

ويقترح تقرير (نامه شام)، بناء على طروحات وأدلة قانونية، التعامل مع الحرب في سوريا باعتبارها نزاعاً دولياً يتعلق باحتلال أجنبي من قبل النظام الإيراني وميليشياته ونضال تحرري من قبل الشعب السوري ضد هذا الاحتلال الأجنبي، وفقاً لاتفاقية لاهاي لعام 1907 واتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949.

“يجب التعامل مع الحرب في سوريا على أنها نزاع دولي يستدعي تطبيق اتفاقيات جنيف الأربعة،” يضيف يوسف. “ويجب اعتبار المناطق الخاضعة لسيطرة النظام في سوريا أراضي محتلة من قبل إيران – بالمعنى القانوني الدقيق للكلمة.”

نتائج رئيسية أخرى للتقرير:

  • من المرجح أن نفوذ النظام الإيراني في سوريا سيستمر حتى بعد سقوط نظام الأسد لأنه بات يُمارس الآن بشكل أساسي من خلال ميليشيات يدعمها ويتحكم بها النظام الإيراني والتي تقاتل في سوريا بالنيابة عن النظام السوري، بما فيها حزب الله اللبناني وميليشيات عراقية شيعية مختلفة. ومن المرجح أن العديد من هذه الميليشيات، المحلية منها والأجنبية، سيعيش أطول من بشار الأسد ودائرته الضيقة.
  • من المحتمل أن سباه باسداران كان وراء اغتيال أعضاء ما يدعى بـ “خلية الأزمة” في النظام السوري في تموز/يوليو 2012. فبالإضافة إلى قرائن ظرفية مختلفة يعاينها التقرير، نقل مصدر موثوق ورفيع المستوى في المعارضة السورية عن مسؤولين في أجهزة استخبارات غربية لـ (نامه شام) أن بعض أعضاء “خلية الأزمة” كانوا قد فتحوا قنوات اتصال مع دول خليجية ومع الولايات المتحدة الأمريكية لعقد صفقة من وراء ظهر إيران. لكن سباه باسداران تحرك سريعاً لمنع حدوث الصفقة. ومنذ ذلك الحين يتحكم سباه باسداران بالنظام السوري بشكل كامل، وبشار الأسد رهينة لديه عملياً.
  • الدافع الأساسي وراء التدخل الإيراني الكبير في الحرب في سوريا هو مصلحة النظام الإيراني الاستراتيجية في الحفاظ على إمداد حزب الله في لبنان بشحنات أسلحة عبر سوريا، من أجل إبقاء حزب الله رادعاً قوياً ضد أي هجوم محتمل على برنامج إيران النووي العسكري.
  • بالإضافة إلى الأسلحة والمقاتلين، لم يتوقف النظام الإيراني عن تقديم قروض مالية وخطوط ائتمان للنظام السوري تبلغ قيمتها مليارات الدولارات. وما كان لنظام بشار الأسد أن يبقى على قيد الحياة كل هذه الفترة لولا هذا الدعم العسكري والاقتصادي الهائل الذي ما فتأ النظام الإيراني يقدّمه له منذ آذار/مارس 2011، بعد اندلاع الثورة السورية.
  • لعب سباه باسداران دوراً أساسياً في إنشاء وتدريب وتسليح ميليشا النظام السوري التي تُعرف بقوات الدفاع الوطني أو “الشبيحة”. وتم إنشاء هذه القوات على طراز قوات الباسيج الإيرانية وتجاربها في قمع الحركات الاحتجاجية في إيران، خاصة تظاهرات عام 2009 المناصرة للديمقراطية، والتي تُعرف بالحركة الخضراء. ويتحكم سباه باسداران اليوم بقوات الدفاع الوطني إلى حد كبير.

إلى ذلك، قال مدير الحملات في (نامه شام) فؤاد حمدان إن “الولايات المتحدة وحلفائها تتبع منذ البداية سياسة استنزاف بطيء لإيران وحزب الله في سوريا. لكنها لا تريد لحد الآن أن تعترف علناً أن الحرب في سوريا حرب بالوكالة ضد النظام الإيراني، لأنها تريد تجنب الضغط عليها لاتخاذ خطوات ملموسة لإنهاء حمام الدم في سوريا.”

وأضاف حمدان: “لقد أصبحت سوريا فيتنام إيران وحزب الله، لكن سياسة “الاستنزاف البطيء” هذه تُطبّق على حساب الشعوب السورية واللبنانية والعراقية. كما أن الفشل في دعم المعارضة السورية المعتدلة بكافة الوسائل التي من شأنها أن تمكّنها من إسقاط نظام الأسد وتحرير سوريا من سباه باسداران وحزب الله أدّت إلى صعود مجموعات متطرفة مثل  داعش وجبهة النصرة.”

وقال حمدان إن “الآمال الغربية بأن حرباً بالوكالة مع النظام الإيراني في سوريا، بالتزامن مع عقوبات اقتصادية صارمة على إيران، قد تؤدي في النهاية إلى إضعاف النظام الإيراني أو حتى انهياره (أي الفوز بالحرب السورية في شوارع طهران) لا تعدو أن تكون أمنيات في أحسن الأحوال.”

وأضاف: “قد يكون صحيحاً أن سوريا أصبحت “فيتنام إيران” وأن إيران “تنزف” في سوريا، لكن النظام الإيراني قد يكون قادراً على النزف لوقت طويل بعد، أطول بكثير مما يستطيع الشعب السوري واللبناني والعراقي تحمّله. الحقيقة المؤسفة هي أن النظام الإيراني مستعد للقتال حتى آخر علويّ سوري وآخر شيعيّ لبناني وعراقي من أجل الحصول على قنبلته النووية.”

مطالب (نامه شام):

  • يجب محاسبة النظام الإيراني على تورطه في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتُكبت وتُرتكب في سوريا، وكذلك على الخروقات المتكررة لواجباته كقوة احتلال في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام في سوريا، بحسب اتفاقية جنيف الرابعة.
  • يجب أن لا تُرفع العقوبات الاقتصادية عن إيران إذا لم يقم النظام الإيراني بضمان حقوق الإنسان الأساسية في إيران وإذا لم يوقف دعمه العسكري والمالي للنظام السوري والميليشيات التي تحارب في سوريا بالنيابة عنه. وعلى ذلك أن يشمل سحب قوات سباه باسداران وحزب الله اللبناني والميليشيات العراقية من سوريا.
  • يجب أن لا يتم تمديد المفاوضات النووية مع إيران إلى ما لا نهاية. لأن ذلك يُكسب النظام الإيراني المزيد من الوقت لتعزيز هيمنته في سوريا والعراق ولبنان واليمن.
  • يجب أن تطالب الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي من النظام الإيراني بأن يأمر حزب الله اللبناني بحلّ نفسه والاندماج بالجيش اللبناني.
  • يجب أن تتخذ الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، ودون أي تأخير، خطوات ملموسة لإنهاء حمّام الدم في سوريا والمنطقة بشكل عام. يجب عليهما دعم قوات المعارضة السورية المعتدلة بكافة الوسائل التي من شأنها أن تمكّنها من الفوز بالحرب ضد النظام السوري وإسقاط بشار الأسد سريعاً، وليس بعد ثلاث أو أربع سنوات. على الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي كذلك دعم الثوار السوريين لتمكينهم من إجبار سباه باسداران وحزب الله اللبناني والميليشيات الشيعية الأخرى على الانسحاب من سوريا وهزيمة المجموعات المتطرفة مثل داعش وجبهة النصرة وبناء سوريا حرة وديمقراطية يسود فيها حكم القانون.
  • يجب على الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إعطاء النظام الإيراني موعداً نهائياً لسحب قوات سباه باسداران وحزب الله اللبناني وبقية القوات والميليشيات التابعة له من سوريا ووقف دعمه المالي والعسكري للنظام السوري، وإلا فإنه سيواجه عواقب جدّية.
  • على الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أن تتحرك تبعاً لعرف “مسؤولية الحماية” الدولية: إذا فشل نظام الأسد وداعموه الإيرانيون بوضوح في حماية السكان السوريين من الأعمال الوحشية الجماعية، وإذا فشلت جميع المحاولات الدبلوماسية في ذلك، فإن المجتمع الدولي يتحمل مسؤولية التدخل من خلال إجراءات قسرية مثل العقوبات الاقتصادية والتدخل العسكري.
  • على الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أن يضعا على الطاولة مشروع قرار لمجلس الأمن في الأمم المتحدة تحت الفصل السابع يفرض وصول المساعدة الإنسانية بشكل آمن ودون أي عائق إلى جميع مناطق النزاع وجميع المدنيين المنكوبين في سوريا. وإذا قامت روسيا والصين باستخدام حق الفيتو لإعاقة القرار، فعلى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وحلفائهما أن يتحركوا وحدهم لضمان أمن المناطق التي تسيطر عليها المعارضة المعتدلة وفرض مناطق حظر جوي وحماية المدنيين السوريين من جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، من الإبادة الجماعية والتطهير العرقي.

للمزيد من الأسئلة:
يرجى الاتصال بمدير الحملات في (نامه شام) فؤاد حمدان
[email protected]

ملاحظات للمحررين:

1. تجدون النص الكامل للتقرير بالإنكليزية على هذا الرابط
تجدون الملخص التنفيذي للتقرير بالعربية على هذا الرابط
تجدون الملخص التنفيذي للتقرير بالفارسية على هذا الرابط
تجدون التصريح الصحفي بالإنكليزية على هذا الرابط
تجدون التصريح الصحفي بالفارسية على هذا الرابط

2. التقرير حصيلة عام من عمل (نامه شام) ويستند بشكل أساسي إلى معلومات جُمعت من خلال مراقبة تغطية وسائل الإعلام السورية والإيرانية والدولية للأحداث في سوريا. لذلك فأغلب المعلومات والمصادر الواردة في التقرير متاحة للعموم. وقد بذل المؤلفون جهداً خاصاً لإيراد مصدر ومرجع كل معلومة واردة في التقرير، لأنهم أرادوا تمكين القراء من التحقق من المعلومات والتوسع فيها إن تطلب الأمر. كما تعمّد المؤلفون تجنب استخدام المعارضة السورية ووسائل إعلامها كمصدر، إلا في الحالات التي لم يكن فيها تجنب ذلك ممكناً، حتى لا يتم اتهمامهم بالانحياز وعدم المصداقية.

3. (نامه شام) مجموعة من الناشطين والصحفيين المواطنين الإيرانيين والسوريين واللبنانيين، تركز على كشف دور النظام  الإيراني في سوريا. للمزيد من المعلومات، انظروا موقع المجموعة على www.naameshaam.org. تتلقى (نامه شام) دعماً مالياً من مؤسسة (حكم القانون) في هولندا – www.lawrules.org.

اترك رداً