Select language / زبان خود را انتخاب کنيد

النظام الإيراني “سيراقب” “الانتخابات” الرئاسية السورية

The4أكد نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية أن النظام الإيراني سيقوم بإرسال مراقبينإيرانيين لـ مراقبةالانتخابات الرئاسية السورية المزيفة في 3 حزيران/يونيو 2014. وقال حسين أمير عبداللاهيان يوم الأحد الموافق 25 أيار/مايو 2014 إن البرلمان الإيراني سيرسل قريباً فريقاً إلى سوريا للإشراف على الانتخابات وفرز الأصوات في البلد.”

وكانت الناطقة باسم الخارجية الإيرانية مرزية أفخام قد صرّحت الأسبوع الماضي أن إيران تدرس خططاًلإرسال مراقبينإلى سوريا لـ مراقبةالانتخابات التي وصفتها بـ الحساسة“.

كما دعا عبداللهيان إلى مشاركة شعبية واسعةفي الانتخابات السورية في حزيران. “إن الطريقة الوحيدة للخروج من الأزمة في سوريا،على حدّ زعمه، هي إقناع الشعب السوري بمختلف منابته بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية القادمة في حزيران.” لكن عبداللهيان أضاف، في إشارة واضحة إلى الغاية الحقيقية من هذه الانتخابات“: “إن أولئك الذين يعارضون سياسات طهران في سوريا لن يحققوا أهدافهم.”

تعليق من المحرر:

غنيّ عن القول إن الانتخابات السورية ليست سوى مسخرة.

لكن ربما انتبه النظام الإيراني إلى حملة (نامه شام) #انتخبوا_قاسم_سليماني (http://tinyurl.com/o2hfm6s) وأراد التأكد من أن السوريين سيصوّتون للجنرال سليماني يوم 3 حزيران/يونيو 2014.

بعيداً عن المزاح، ما يعنيه النظام الإيراني عادة بـ المراقبةهو مراقبة أي احتجاج ممكن وقمعه فوراً، باستخدام أقسى أشكال العنف إذا اقتضى الأمر، من أجل ضمان فوز مرشح النظام المفضّل في الانتخابات“.

ذلك ما فعله آية الله خامنئي وسباه باسداران والباسيج في إيران بعد انتخابات 2009، وذلك ما سيفعلونه في سوريا في حزيران 2014 إذا لم تسر الأمور على النحو الذي يريدونه.

مصادر:

http://english.farsnews.com/newstext.aspx?nn=13930304001311

http://english.farsnews.com/newstext.aspx?nn=13930305000757

الصورة المرفقة للافته شوهدت في أحد أسواق دمشق عام 2013.

 

اترك رداً